ما هو الباك لينك Backlink وما هي أهميته وطرق بناءه بأفضل جودة ؟

ما هو الباك لينك Backlink وما هي أهميته وطرق بناءه بأفضل جودة ؟

أبواب المقالة :
1-المقدمة .
2-تعريف الباك لينك Backlink .
3- ما هي فوائد الباك لينك Backlink على صانع المحتوى ؟ و ما هي أنواع الباك لينك Backlink .
4- أفضل الطرق في بناء باك لينك Backlink عالي الجودة.
5- شركة ريزا أفضل شركة تسويق إلكتروني تستخدم الباك لينك Backlink .
6- الخاتمة .

ما هو الباك لينك Backlink وما هي أهميته وطرق بناءه بأفضل جودة ؟
ما هو الباك لينك Backlink وما هي أهميته وطرق بناءه بأفضل جودة ؟

1-المقدمة :
هل تساءلت يوماً كيف يعمل محرك البحث جوجل؟ ما الذي يجعل موقع ما في الصفحة الأولى لنتائج البحث، و آخر في الصفحة الثانية و ربما العاشرة، عند البحث عن كلمة مفتاحية أو جملة معينة؟ هذه العملية هي التي تسمى بالـ Indexing – Ranking – الأرشفة أو ترتيب نتائج البحث، وهي عملية تقوم بها خوارزميات جوجل لتعرض المحتوى ذي الصلة بالكلمة أو الجملة التي يبحث عنها المستخدمون.
بحسب جوجل فإن خوارزميتها الشهيرة هذه تصنف صفحات الويب، وترتيبها ضمن نتائج البحث، بناءً على أكثر من 200 عامل، ويلعب كل واحد منها دورًا مهمًا في ترتيب الصفحات ضمن نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين، واحد من أبرز هذه العوامل، الذي حافظ على أهميته على مدى كل التحديثات المتكررة التي تجريها جوجل للخوارزمية، هو الباك لينك Backlink أو الروابط الخلفية التي يحصل عليها الموقع، أو أي من صفحاته الداخلية.

للتعرف على معلومات أكثر عن شركتنا و رؤية الأعمال السابقة اضغط هنا.

2-تعريف الباك لينك Backlink .

يشير إليها البعض أحيانًا باسم الروابط النصية، أو الروابط الخارجية، لأنها تشير إلى موقع آخر خارج الموقع الموجودة فيه، حيث تمثل الرابط الذي يربط بين موقعين مختلفين.
وتعد هذه الروابط واحدًا من العوامل التي تلعب دورًا مهمًا في تحديد مدى جودة الترتيب الذي يمكن أن تحصل عليها صفحة ويب ضمن نتائج البحث، إذ يرى جوجل الروابط الخلفية لموقع ما بمثابة تأكيد على مدى جودة الموقع و المحتوى فيه، الأمر الذي جعله يحصل على إشارة من موقع آخر على شكل رابط نصي.
بالتالي، فإن حصول موقعك على مقدار جيد من روابط الباك لينك ذات الجودة العالية، تجعله أكثر موثوقية لدى خوارزميات البحث، وأكثر قدرة على منافسة نتائج البحث الأخرى، ومن ثم الظهور في الصفحات الأولى لنتائج البحث.

3-ما هي فوائد الباك لينك Backlink على صانع المحتوى ؟ و ما هي أنواع الباك لينك Backlink ؟

يختلف مفهوم الباك لينك Backlink بحسب الطريقة التي يستخدمها مشرفو المواقع الإلكترونية، أو صانعو المحتوى على الإنترنت في نشر روابط صفحاتهم أو مقالاتهم، وربطها ببعضها البعض.
ويُطلق على هذا الأسلوب في إشهار الموقع أو المقالات الباك لينك Backlink أو “التحسين الخارجي لمحركات البحث”، أو “السيو الخارجي”.
وتساعد هذه الطريقة مشرفي المواقع على ظهور صفحاتهم في نتائج البحث الأولى، كما تساعد صانع المحتوى أو المحرر في أنشطته التسويقية الذكية التي يقيمها خارج موقعه، عن طريق الاستعانة بمواقع أخرى مشهورة.
و تهدف هذه الطريقة إلى ربط موقعه بمصادر قوية وموثوقة، وإكساب موقعه الثقة والسمعة الحسنة و الإشهار، و تسهيل و رفع معدل الزحف من قبل عناكب محركات البحث، التي تساهم في ظهور مقالته أو موقعه في النتائج الأولى لمحركات البحث.
إنّ قيمة وجودة الباك لينك Backlink أو الروابط الخارجية التي تحوّل الجمهور إلى موقعك، تزداد في حال ترشيح وتوصية المواقع المشهورة لهذه الروابط ونقل الثقة (Authority)، وهي تشبه إلى حد كبير التزكية التي يزكيها شخص موثوق لدى الناس، وقد تنعكس الروابط الخارجية سلباً على موقعك إذا قُدِّمت مقترحات من موقع لا يحمل ثقة الجمهور، وللتوضيح أكثر علينا التعرف على أنواع الباك لينك Backlink :

الباك لينك الداخلي :

وهي الطريقة المتبعة للحصول على باك لينك Backlink من خلال ربط مواضيع ومقالات الموقع ببعضها خلال سرد النصوص، وتوجيه الجمهور المتصفح لموقعك إلى صفحات أخرى، تحمل محتوى مرتبط بالمحتوى الأول، وهي طريقة جيدة وتساعد موقعك في الظهور وتفضلها محركات البحث كثيراً.
2- الباك لينك الخارجي :
يعتمد هذا النوع على الابتكار والتجارب الكثيرة وينقسم إلى قسمين هما :

● لينك دوفولو Do Follow Link:

وهو رابط خارجي ينقل سلطة صفحة ما إلى موقعك، ويحدث ذلك في منشورات المواقع القوية التي تحمل موثوقية مرتفعة، وهو يساعد عناكب البحث في تتبع موقعك ويعزز أهمية المحتوى الذي تقدمه، وعند توجيه المستخدمين من المواقع القوية إلى الصفحات التي تعتبرها هامة فإنك تعزز من مصداقية موقعك لديهم، ويكون ذلك عبر “تاغ” الرابط الذي يحوي خاصية rel=”dofollow” ،التي تزيد الحركة الشبكية، وتنقل رسائل إيجابية لمحركات البحث، والذي يلاحظ بدوره قيمة الصفحة التي اقترحها الموقع القوي.
طبعاً هذه الطريقة تحتاج إلى مختص، لأنّ استخدامها بطريقة خاطئة تؤثر سلباً على موقعك وسمعته، وعلى المستخدم أيضاً.

●لينك نوفولو No Follow Link:

هو أيضاً رابط خارجي يحمل داخل التاغ خاصية rel=”nofollow” ، وظيفة هذه الخاصية إخبار محركات البحث أنه لا توصية لهذا الرابط، ليتم تجاهله أثناء تنقل عناكب محركات البحث، وهذا يعني عدم نقل الثقة من الموقع الذي يحوي رابط موقعك.
و تشتهر بذلك المواقع التي تتيح النشر و التعليقات للجميع كمواقع التواصل الإجتماعي، وقد يعتقد الكثير بعدم وجود أهمية ل“باك لينك نوفولو” No Follow Links ، لأنه يجعل محركات البحث لا تعطي اعتباراً لهذا الرابط، إلا أنه ذو أهمية كبيرة للأسباب التالية:
– إنّ محركات البحث تظن أن كثرة روابط “الدوفولو” في الصفحة، نوع من التحايل وفي بعض الأحيان، عندما تكثر روابط الدوفولو في الصفحة، ينعكس ذلك سلباً ، فاستخدام النوفولو يفي بالغرض في هذه الحالة.
– تساعد روابط “النوفولو” على جلب الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي.
– قد يتضرر أحد المواقع ويتعرض إلى عقاب من محركات البحث، فعند استخدام رابط لك من نوع “نوفولو”، لن يتسبب ذلك في نقل الضرر إلى موقعك.
– سهولة الحصول على باك لينك من هذا النوع.
لذلك يجب أن يكون الباك لينك عالي الجودة، ويعني ذلك حصولك على إشارة من مواقع ذات جودة وقيمة لدى محركات البحث، أي مواقع تمتلك Domain Authority & Page Authority جيد، وهو مقياس من 1 إلى 100 كان وضعه “موقع Moz “للتعرف إلى قوة كل موقع، وكلما كان المقياس هنا أعلى كلما كان الباك لينك الذي حصلت عليه أكثر جودة.
وطبعًا هذا ليس المؤشر الوحيد على مدى جودة الروابط الخلفية لموقعك، ولكنه إشارة مهمة، بالإضافة لذلك يجب أن يحصل موقعك على معدل زيارات معقول من أيّ رابط خلفي يحصل عليه، ويجب أن تكون تلك الروابط من مواقع ذات صلة بتخصص موقعك، حتى نحكم على رابط خلفي ما بأنه ذو جودة عالية.

الصورة الثالثة

4-أفضل الطرق في بناء باك لينك Backlink عالي الجودة .

يوجد ستة تصنيفات يمكن من خلالها الحصول على باك لينك عالي الجودة هي:

1- المحتوى

• تقنية سكاي سكريبر

هي تقنية أسطورية لبناء الروابط، إنها تستغرق وقتاً طويلاً، ولكن إذا تم ذلك بشكل صحيح ، فستحصل على روابط خلفية عالية الجودة، وعدد كبير من الزوار المستهدفين واتصالات تجارية محتملة، فهي مزيج من المحتوى المثالي و البحث و تحليل باك لينك للمنافسين و التواصل عبر البريد الإلكتروني، يتم اعتماد دليل الارتباط هذا المكون من الخطوات الرئيسية التالية:

*اعثر على محتوى جيد مع روابط خلفية عالية الجودة.

*اعثر على تفاصيل الاتصال بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه المواقع.

*اكتب محتوى أفضل.

*تجاوز الآفاق.

**فقط في حالة عدم رغبتك في استثمار وقتك في تقنيات سكاي سكريبر ، يمكنك دائمًا تجربة خدمات بناء روابط أخرى.

•بناء رابط قائم على المحتوى

الطريقة الأصعب والأكثر فعالية، قم بإنشاء محتوى يجذب القراء بشكل طبيعي ، و المشاركات الاجتماعية ، وزيارات الإحالة. احصل على مصدر إلهام في دليل سيو.

عند الكتابة ، انتبه إلى سهولة القراءة، يجب أن يكون المحتوى منظمًا بشكل جيد، و بدون أخطاء نحوية.

•قوائم أفضل ” Top lists”

هناك الكثير ، ولكن إذا كانت لديك بيانات فريدة وذات صلة ، فيجب أن تكون ناجحة، هذه الطريقة قد تجعلك تكسب باك لينك أو الكثير منها فقط لأنك أنشأت شيئ فريد ومرغوب، لكن عند كتابة قوائم عليا ، فكر في التوقيت، واستعد للتعمق في البيانات، هذه هي أهم المهام:

*تحليل نتائج البحث لكلماتك المفتاحية.

*اكتب شيئًا أكثر شمولاً وفريدًا.

*إذا كانت لديك بياناتك الخاصة ، ستكون المهمة أسهل.

*إذا كان موضوعك حساساً للوقت، فتأكد من اختيار الوقت المناسب.

• إنتاج محتوى تعليمي

صفحات نتائج البحث SERP في جوجل مليء بمقالات “كيف تعمل ” و “كيف تفعل” و كيف …الخ، يعتقد الناشرون أنه من السهل التعلم، حسنًا ، يمكن أن يكون الأمر كذلك ، لكن كمية المحتوى المعاد تدويره هناك لن تجذب القراء بهذه الطريقة.

من ناحية أخرى ، يمكنك دائمًا استهداف مجموعة محددة من الأشخاص الذين بالفعل يستفيدون من آرائك الخاصة، والرؤى الفريدة التي تقدمها ستكون أهم.

•دراسات الحالة

يمكن أن تكون دراسات الحالة منجم ذهب للحصول على باك لينك ور وابط خلفية ، لهذا السبب كرّست لهذه التقنية أهمية خاصة، فدائمًا ما تكون دراسات الحالة فريدة، و تجلب معلومات جديدة، تأكد من وجود بيانات مثبتة ، وقم بالبحث ، وحاول تجربة واختبار أساطير الصناعة.

عند كتابة دراسة حالة ، من الجيد أن تسرد:

*تحد (تحديات).

*خلفية البيانات.

*الإطار الزمني المحدد.

*النتائج.

2- مواقع التواصل الإجتماعي

•روابط من المنتديات
المنتديات، ومواقع الأسئلة والأجوبة ، ومجمعي المحتوى ، وما إلى ذلك، يمكنك إضافة الرابط هناك ، ولكن ضع في اعتبارك أن أغلبيتهم من الروابط منخفضة الجودة ، وعادة ما تكون غير متابعة ، لذا فإن فوائدها مشكوك فيها.
•مسابقات واستطلاعات واختبارات
طريقة تفاعلية أخرى لكسب مزيد من الظهور الاجتماعي، لقد فعلناها منذ بعض الوقت وكانت الاستجابة رائعة، أضفنا شهادة إتمام لتحفيز الناس على مشاركة نجاحهم عبر ملفاتهم الاجتماعية.
على الرغم من أننا صنعناها بمفردنا ، يمكنك استخدام العديد من الأدوات مثل “SurveyMonkey”.

3-تسويق وعلامات تجارية

▪خصومات وكوبونات
لأصحاب التجارة الإلكترونية, الجميع يحب الخصومات ورموز الخصم، وهو دافع رائع لمشاركة منتجك أيضًا، علاوة على ذلك ، تعتبر قسائم الخصم رائعة لتعزيز برنامج الإحالة الإضافي.
▪أنشطة التسويق التقليدية
منشورات أو ملصقات،لا تنسى أين بدأ كل شيء، التسويق الإبداعي يجذب الناس، سوف يتحدثون عنك وقد يرتبطوا بموقعك.
▪مقالات العلاقات العامة
ستمنحك مقالات العلاقات العامة التي كتبها المحترفون والمنشورة على مواقع ذات سلطة عالية روابط عالية الجودة أيضًا، ولكن إعداد بعض يجب الميزانية لهذا.

4-تسجيلات واشتراكات

▪مشاركة المحتوى
يعد نشر المحتوى مصدرًا رائعًا لكسب الباك لينك وستحصل على بعض الكثير من الزوار أيضاً، المنصات الأكثر شعبية هي:
GrowthHacker
Medium
LinkedIn
Growthub
Business2community
لنكدن و ميديام متاحان بالعربية بينما الباقي لا.
يمكنك إرسال مقتطف من مقالتك الأصلية أو إنشاء وصف فريد ، الأمر متروك لك، في حالة المحتوى المكرر ، تأكد من التحقق مما إذا كانت المنصة قد طبقت “rel = canonical tag” ، والذي يربط بالمحتوى الأصلي الخاص بك.
▪قوائم بيتا وطلبات بدء التشغيل
عادةً ما تكون الروابط من هذه المواقع لا تتبع لكن تأثيرها الإجمالي يساعد كثيرًا.
هناك أشخاص يركزون بشدة على استعداد لاختبار أو دعم منتجات جديدة. تحقق من Betalist أو ProductHunt أو Erlibird.
▪قوائم وكتالوجات الأعمال
كانوا يعملون ذاتها في الماضي، إنها حقاً تستغرق وقتاً طويلاً، وعادة ما تكون الفوائد ضئيلة. ومع ذلك ، لا بأس في التواجد هناك ، على الأقل في أكثرها صلة بالموضوع.

5-البريد الإلكتروني

•التواصل عبر البريد الإلكتروني
هذه مهمة تستغرق وقتًا طويلاً، تحتاج إلى القيام بذلك كجزء من العديد من تقنيات بناء الروابط المذكورة في هذه المقالة، الأمر كله يتعلق بالعثور على العملاء المحتملين المناسبين ، وإدراج موضع الرابط المحتمل ، والبحث في عناوين البريد الإلكتروني ، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني المخصصة، استعد لإرسال التذكيرات ولا تنس تتبع النتائج، ستجد العديد من الأدلة حول هذا الأمر في الأنترنت.
▪صفحات الموارد
هناك الآلاف من الصفحات التي تسرد أدلة أو أدوات وترتبط بها، استخدم عوامل تشغيل بحث جوجل مثل المطابقة التامة ، allintitle ، intitle ، inurl مع كلمتك المفتاحية وستجد العديد من الصفحات التي تريد أن يكون لها ارتباط خلفي. مثال: inurl: “seo resources”
بمجرد إنشاء قائمة بالصفحات ، قم بإعداد الرسائل المخصصة والتواصل مع المؤلفين.
6- طرق تقنية
•الربط الداخلي
إنه أمر حتمي، يعني الربط الداخلي أنك تحكم المرابط وتضيف الروابط التي تريدها في المقالات فيما بينها، إذا كنت تفعل ذلك بانتظام ، فهي مسألة ثوان، أما إذا كان موقعك مليء بالمحتوى بدون روابط داخلية ، فستقضي يومين في إصلاحه.
قبل القيام بذلك لا تضيف أكثر من 2-3 رابط لكل مقالة، تجنب استخدام الإضافات التي يربط كلمات معينة تلقائيًا. إنه أمر مزعج ويدمر تجربة المستخدم، وحدد صفحاتك الأكثر مشاهدة حتى تعرف مكان وضع رابط معين
▪ Breadcrumbs
يتسم التنقل في الموقع بالشفافية بفضلها ويمكنك تحسين توزيع نص الرابط أيضًا.

5-شركة ريزا أفضل شركة تسويق إلكتروني تستخدم الباك لينك Backlink .

ريزا تتعامل مع عملية التسويق الإلكتروني بمنهجية علمية مرتبة، هذه المنهجية تم تجربتها أكثر من مرة على العديد من المواقع وحققت نتائج إيجابية، منهجية ريزا في التعامل مع ملف التسويق الإلكتروني تنقسم إلى جزئين مكملين:

● الجزء الأول: صناعة الجمهور Audience Building

*ما هي شخصية العميل المستهدف الذي يحتاجه منتجك / خدمتك / علامتك التجارية؟
*أين يتواجد الجمهور؟ (اختيار الشبكة الاجتماعية المناسبة)
*كيف سيتم جذبه إلى علامتك التجارية؟ (نوعية المحتوى المناسب)
*كيف سيتم تنمية علامتك التجارية من خلال هذا المحتوى؟
☆تعمل شركة ريزا على صناعة الجمهور، والمقصود بالجمهور ليس أي جمهور، ولكن الجمهور المستهدف، الذي يهتم بالمحتوى الذي تقدمه – أياً كانت طبيعته – ويتفاعل معه، ويساعد على انتشاره بشكل فيروسي.

●الجزء الثاني: تنمية الولاء Loyalty Raising

وهو الجزء الأهم بعد بناء الجمهور، كيفية الاحتفاظ بهذا الجمهور.
القضية ليس زيادة عدد المشاهدات Views، أو الإعجابات Likes، وإنما هي دعم ارتباط العميل بالعلامة التجارية.
•شركة ريزا تعمل بمبادئ التسويق الداخلي Inbound Marketing ومن ثم تحرص على الوصول إلى مستويات مرتفعة من إشباع و إرضاء العملاء، هذا لا يساهم في تنمية الولاء فحسب، ولكنه كذلك يدفع العملاء إلى الترويج لعلامتك التجارية بدون مقابل، لدعم ارتباط العميل بالعلامة التجارية.
•شركة ريزا تحرص على دعم ولاء العملاء لك من خلال التسويق عبر المواقع وشبكات التواصل الإجتماعي
•تقديم محتوى جذاب، متجدد، مرتفع الجودة، بأكثر من شكل
•إدارة الملفات المختلفة بالتنسيق والتناغم المناسب.
•إنشاء سياسة التواصل والردود المناسبة مع العملاء.
•رفع نسب التحويل Conversion لمستويات مرتفعة لتحقيق أهداف المشروع / البزنس.
•صناعة ورعاية الأحداث Events وإجراء المسابقات Contests التي ترفع من نسبة التفاعل.

 

6- الخاتمة .

حرصت شركة ريزا على تغيير مفهوم التسويق الالكتروني العملي، والبعد عن الجانب النظري في التطبيق، من خلال مهارات و خبرات كوادر الشركة في الابتكار، و تقديم حلول تسويقية متكاملة للعملاء تهدف إلى تحقيق الأهداف بشكل كامل، وبما تتمتع به من نزاهة و أخلاق في التعامل، جعلها تتربع على عرش شركات التسويق الإلكتروني في تركيا كأفضل شركة ننصح الجميع بالتعامل معها.
للتواصل مع خدمة الزبائن في شركتنا اضغط هنا .

Table of Contents