تصميم الفوتوشوب و الفيديو

تصميم الفوتوشوب و الفيديو

أبواب المقالة

1- ما هو تصميم الفوتوشوب و الفيديو.

2- مميزات  تصميم الفوتوشوب و الفيديو.

3- ما هو تصميم الفيديو .

4- نصائح تساعدك على تصميم فيديو احترافي.

5- الاستشارات والحلول التسويقية.

1- ما هو تصميم الفوتوشوب و الفيديو؟

برنامج الفوتوشوب هو برنامج لتعديل الصور والتلاعب بها،
عن طريق أدوات الدمج وتغيير الألوان واستخدام مؤثرات بصريّة وغيرها من الأدوات الكثيرة التي يوفرها البرنامج،
طورته شركة أدوبي بعدما اشترته من مهندس البرمجيات “توماس نول” ليهيمن فوتوشوب PS بعد ذلك على سوق برامج التصميم، ويفتح بابًا واسعًا للصور المعدلة ولفنونٍ جديدة مثل الفن الرقمي Digital art.

و الفوتوشوب هو محرر رسوميات نقطية تم تطويره ونشره بواسطة شركة أدوبي.
لنظامي التشغيل مايكروسوفت ويندوز وماك أو إس.
تم إنشاؤه في الأصل عام 1988 بواسطة توماس نول وجون نول. منذ ذلك الحين،
أصبح البرنامج هو المعيار الصناعي ليس فقط في تحرير الرسومات النقطية، ولكن في الفن الرقمي ككل.

يمكن استخدام الفوتوشوب في تعديل الصور الرقمية أو الممسوحة ضوئيًا وفي مختلف أنواع الفن الرقمي، وإنشاء الرسوم المتحركة والتصميم الجرافيكي،
مثل: المنشورات الرقمية والملصقات واللوحات الإعلانية، بل حتى تصميم الهوية البصرية لشركة ما، من خلال تصميم الشعارات Logos والكروت والكتالوجات وغيرها.

2- مميزات تصميم الفوتوشوب و الفيديو

1- تحرير الصور:

يمكنك استخدام تطبيق الفوتوشوب في التحكم في الصورة الرقمية الخاصة بك حيث يمكنك التحسين من هيئة الصورة مثل ،
تحسين الإضاءة ، تحسين الألوان بصورة أوضح ، إزالة الأشياء التي يمكن أن تكون غير ملائمة في الصورة وذلك باستخدام أدوات موجودة في التطبيق نفسه مثل فرشاة وغيرها من الأدوات التي تساعدك في تحسين شكل وهيئة الصورة ، وهناك أيضا في التطبيق أداة للتمويه لكي تزيل بها ما لا ترغب فيه في الصورة ، وأداة للتدرج تساعدك في تحسين الألوان ،
ويجد هناك فلتر لاختيار وتحسين الألوان في الصورة والكثير من الأدوات التي تساعدك على جودة وتحسين صورك .

يمكنك أيضا التعديل في الصورة وإعادة تشكيلها بواسطة تطبيق الفوتوشوب حيث إنه يمكنك من إضافة أشخاص إلى الصورة ولا يكون شخص واحد أو اثنان فقط بل يجعلك قادر على إضافة أشخاص يمكن أن يصل عددهم إلى ١٠٠ شخص معا في صورة واحدة ، ولكن في هذه الخاصية فأنت بحاجة إلى مساعدة أحد الخبراء لكي تظهر الصورة وكأنها طبيعية ولا يظهر بها أي أخطاء في تركيبها وهذا ما يسمى بتحرير الصورة أو إعادة تشكيل الصورة مرة أخرى ، وتوفر لك هذه الميزة أيضا القدرة على قص شخص أو عدة أشخاص من صورة معينة ووضعهم في صورة أخرى معا أو بشكل فردي في صورة خاصة بهم.

للتعرف على أعمالنا في مجال تصميم الفوتشوب و الفيديو اضغط هنا.

2- تصميم الرسومات:

يستخدم هذا التطبيق في مجال التصوير الفوتوغرافي وبشكل خاص في مجال التجارة الالكترونية والمتاجر عبر الانترنت أي فيما يعرف بالتسويق الشبكي ،
يساعدك هذا التطبيق في تعديل شكل الصورة كليا وإعادة الحياة لها من جديد حيث يمكنك من إعادة إضافة أنماط للصورة مرة أخرى ويساعدك أيضا ويدعم خاصية إعادة إضافة الخلفية للصورة ، ويكون ذلك بحسب رغبتك في الصورة التي تريدها والتي في الغالب تكون ملائمة المنتج الذي تريد عمل صورة له .

3- تصميمات الأنماط والملمس:

النمط والملمس في الصورة هما من أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها من خلال تطبيق الفوتوشوب ولكن ذلك يحتاج إلى بعض الخطوات البسيطة مثل جعل الصورة متناسقة مع بعضها ، وكيفية تناسق الصورة مع الخلفية وكيفية جعل الصورة أكثر جاذبية للمشاهدين ، لكي تستطيع تعيين نمط الصورة قم بتعيين الصورة أولا ثم بعد ذلك تستطيع رسم صورة أخرى وترتيب الصورة حسب قوة الإبداع في كل منهما ، ثم قم بإزالة خلفية الصورة واضغط على قائمة تحرير لكي تحرر الصورة وبعد ذلك يمكنك تحديد نمط الصورة ويمكنك أيضا استخدام هذا النمط متى شأت فيما بعد .

4- السياسة ووسائل التواصل الاجتماعي:

الكثير يعلم أن هناك صور لبعض الأشخاص السياسيين المعروفين في كثير من المجالات قد انتشرت صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، ولكنها قد انتشرت بصورة ساخرة ومضحكة وليست بصورها الأصلية ، تم عمل هذه الصور وتعديلها بواسطة تطبيق الفوتوشوب .

5- تصميم الصور المقتبسة:

إنك ترى بشكل في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي صورة ساخرة ومضحكة يتبادلها على حساباتهم الشخصية معظم هذه الصورة ، وإن لم تكن جميعها قد تم تنفيذها بواسطة تطبيق الفوتوشوب ، فهم يستخدمون تقنيات عالية من الدقة لتصميم تلك الصور وذلك لجعلها أكثر جاذبية لدى البعض .

6- تصميم الشعارات والعلامات التجارية:

الشعارات في الصور وغيرها هو آخر شيء يمكن القيام به وذلك بواسطة تطبيق الفوتوشوب والكثير من الذين يعملون في مجال تصميم الإشعارات إذا كانوا مهندسين أو غير ذلك فإنهم يستعينون بنسبة كبيرة في عملهم بهذا التطبيق الفوتوشوب ومع أنه تتوفر العديد من التطبيقات الأخرى ، والتي تساعدهم في القيام بتلك المهام على أكمل وجه ولكن يعتبر تطبيق الفوتوشوب هو الأفضل بالنسبة لديهم ويقع في ترتيبهم في المقام الأول ، وذلك لكل المميزات والإمكانيات التي يتميز بها هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات ومواقع تحرير الصور ، حيث يساعد هذا التطبيق في تقليل الحجم في الصورة وتصغير حجم البيكسل أيضا مما يجعلها تأخذ مساحة أصغر وغير ذلك من الميزات التي تجعله أكثر تميزا وأفضلية .

7- عمل تصميمات المناسبات الخاصة:

هذه الميزة تمكنك من إنشاء دعوات وبطاقات وتسجل عليها التهاني للمناسبات المختلفة مثل أعياد الميلاد وحفلات الزفاف وما غير ذلك من المناسبات المختلفة ، حيث يمكنك وضع أشكال على هذه البطاقات مثل الأقلام والزهور وبعض الرسومات المعبرة والتي تكون ملائمة مع المناسبة التي تعمل عليها وجميع هذه الأدوات يوفرها لك تطبيق الفوتوشوب.

8- إنشاء صور جواز سفر أو طابع:

يمكنك تحميل تطبيق أدوب فوتوشوب على هاتفك المحمول ولكن يفضل أن يكون هذا الهاتف ذو إمكانيات عالية لكي تستطيع العمل بسهولة وجعل الصورة ذو دقة عالية من الجودة،
يمكنك التقاط الصور بواسطة كاميرة هاتفك المحمول والتعديل كما تشاء ويمكن أن تكون تلك الصورة صغير بحجم جواز السفر ولا يجب أن تكون كبيرة وحجم الصورة يتوقف على الحجم الذي تريده أنت،
وتطبيق
الفوتوشوب تستطيع تحميله على هاتفك والعمل به ولا تتطلب أن تحمله على جهاز الحاسوب فقط لكي تستطيع العمل عليه،
وتعتبر تلك من مميزات ذلك التطبيق التي يتميز بها إضافة إلى المميزات التي ذكرناها والكثير من المميزات التي لم نذكرها والتي تعد لم تحصى

3- ما هو تصميم الفيديو ؟

تصميم الفيديو هو عملية تحويل مجموعة من الصور والمقاطع والأصوات إلى فيديو احترافي يجذب المشاهد ويوصّل الرسالة بسرد قصة معيّنة،
وذلك بدءًا من الوصول إلى الفكرة المناسبة إلى تنفيذها وتصميمها باستخدام الأدوات والبرامج والمعدّات المناسبة. وسواء كان فيديو صغيرًا أو فيلمًا روائيًا، فإن عملية تصميم فيديو احترافي تشترك في نفس الخطوات باختلاف نوعه.

4- نصائح تساعدك على تصميم فيديو احترافي

تضم عملية تصميم فيديو الكثير من التفاصيل الفنية التي يجب مراعاتها، هذه بعض منها:

  • حافظ على تناسق العناصر المرئية

أثناء تصميم فيديو احترافي، احرص على اتباع نمط مرئي واحد متناسق في كافة أجزائه، وذلك فيما يتعلّق بألوان الفيديو وخطوط الكتابة والعناصر المرئية الأخرى،
وخاصةً عند تصميم فيديو رسوم متحرّكة، فيجب أن تحافظ على نفس الهوية البصرية أثناء رسم العناصر والمشاهد المتعلّقة بالفيديو.

  • لا تخلط بين لقطات الفيديو والرسومات المتحرّكة

في أغلب الأحيان، لا تتوافق الرسومات المتحرّكة مع لقطات الفيديو الحية، فلكل منهما طابع وشكل وهدف مختلف،
ولذلك فإن المزج بينهما يثير الارتباك وعدم الارتياح لدى المشاهد. قد تكون الرسومات المتحركة مفيدة عند تصميم فيديو لشرح شيء ما، ولكن لقطات الفيديو مفيدة عند تصميم فيديو بغرض التأثير العاطفي في الجمهور والإعلان عن منتجك أو خدماتك بشكل حقيقي.

  • حافظ على محاذاة النصوص

احرص على محاذاة النصوص مع جوانب الفيديو وخط المنتصف، فإذا كان النص على اليسار اترك هامش بين النص وحافة الشاشة،
واجعل كافة النصوص الموجودة على اليسار بنفس المحاذاة، وكذلك بالنسبة للمنتصف، والأهم أن تحافظ على ذلك التناسق والمحاذاة والهوامش طوال الفيديو.

  • استخدم الشعار

سواء كانت علامتك التجارية ناشئة أو شركة كبرى، يجب أن تحتوي مقاطع الفيديو الخاصة بك على شعارك في زاوية من زوايا الفيديو وبشكل صغير وظاهر،
وذلك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وسهولة تعرّف العملاء على الجهة المنتجة للفيديو بمجرّد الاطّلاع عليه دون الحاجة إلى الانتظار لمعرفته في النهاية.

  • حسّن تكوين الفيديو

تكوين الفيديو هو الطريقة التي تتواجد وتتوزّع بها عناصر الفيديو بداخله،
كما كيف ستختار وضع ذلك الشخص؟ وأين يجب أن يتواجد ذلك النص؟ الطريقة الأسهل لتكوين الفيديو هي قاعدة الثلث،

كما وتعني تقسيم صورة الفيديو إلى تسعة مربعات متساوية باستخدام ثلاث خطوط أفقية وثلاث خطوط رأسية،
وذلك لتكون مناطق تقاطع تلك الخطوط هي الأماكن المثالية لوضع العناصر الأكثر أهمية التي تريد من المشاهد رؤيتها والتركيز عليها من الثانية الأولى.

  • حفّز المشاهد على اتخاذ إجراء

تُعدّ الدعوة لاتخاذ إجراء الغرض من الفيديو ورسالته غالبًا،
لذا لا تُنهي الفيديو الخاص بك دون تضمين إجراء مباشر تشجّع المشاهدين على اتخاذه،,
فمثلًا: إذا كان هدف الفيديو هو زيارة موقعك الإلكتروني، اكتب عنوان الـ URL الخاص بالموقع في نهاية الفيديو وقل للمشاهد “زر موقعنا الإلكتروني الآن” ,
وإذا كنتَ تعلن عن منتج ما، فأظهر صورة المنتج في نهاية الفيديو وأخبر المشاهد “اشتري المنتج” بشكل واضح ومباشر.

و أخيراً،
كما اجعل الفيديو يعبّر عن هوية العلامة التجارية وأفكارها ويتفاعل بشكل مباشر مع جمهورك المُستَهدَف،
كما فلن يحقق الفيديو المطلوب إلَّا إذا كان الجمهور المُستَهدَف هو المعيار الأساسي أثناء اتخاذ القرارات في كل خطوة من خطوات تصميمه.

5- الاستشارات والحلول التسويقية:

تقوم شركة ريزا للتسويق الالكتروني في تركيا الخبيرة بتقديم أفضل تصاميم الفوتوشوب و الفيديو ,
كما التي تهم جميع الأنشطة التجارية و الغير تجارية و تمكنهم من التوجه نحو الطريق الصحيح ,
وذلك في التصاميم المطلوبة الخاصة بهم وتبتكر لهم الحلول التي تطور من أعمالهم وتحل لهم المشاكل التي يعانون منها.

وهكذا وبعد الكثير من الخدمات الرائعة التي تقدمها شركتنا للتسويق الالكتروني و التصاميم تَبين لك أنها الخيار الأفضل لتسويق منتجاتك و ارتفاع وصولك إلى عملائك.

شركة ريزا للتسويق الالكتروني في تركيا هي خياركم الملائم و للحصول على معلومات أكثر يمكنكم التواصل مع الفريق المختص .

كما يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص من خلال الضغط هنا .

Table of Contents