إعلانات جوجل Google Ads؟

 إعلانات جوجل Google Ads

ما هي إعلانات جوجل Google Ads ؟ وما أهميتها بمجال الترويج ؟

أبواب المقالة :

1-المقدمة .

2-ما هي إعلانات جوجل Google Ads .

3- ما هي أسباب استخدام اعلانات جوجل Google Ads ؟

4- ما هي فوائد الإعلان بواسطة إعلانات جوجل Google Ads ؟

5- ما هي أنواع الإعلانات التي يمكن إنشاؤها على إعلانات جوجل Google Ads وما هي تكاليف استخدام اعلانات جوجل Google Ads ؟

6- شركة ريزا أفضل شركة تسويق إلكتروني تستخدم إعلانات جوجل Google Ads .

7- الخاتمة .

1-المقدمة :

لكي تحصل على عملاء جدد للعمل التجاري الخاص بك، أو لكي تروج لمنتجاتك المختلفة يمكنك أن تستخدم الكثير من المنصات و الطرق المجانية للترويج مثل:

-نشر مقالات على موقعك والحصول على ترافيك من محركات البحث المختلفة.

-الاهتمام بالسيو في متجرك

الإلكتروني، والحصول على عملاء من محركات البحث.

-نشر محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (فيس بوك – انستجرام – تيليجرام – لينكد إن .. الخ)، وبناء جمهورك الخاص.

لماذا تود إنفاق المال على الإعلانات، وخصوصاً إعلانات جوجل تلك الشبكة العملاقة؟

أو بالأحرى لماذا هناك الكثير من الشركات والمسوقين الذين يدفعون الملايين للإعلان على جوجل؟ ولماذا تكتسب اعلانات جوجل هذا القدر الكبير من الأهمية؟ 

سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من المسوّقين والمبتدئين في مجال التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

للتعرف على معلومات أكثر عن شركتنا و رؤية الأعمال السابقة اضغط هنا .

2-ما هي إعلانات جوجل Google Ads .

منصة Google Ads العملاقة هي أحد أهم المنصات التي يعتمد عليها الكثير من المسوقين،
وأصحاب الشركات والبرندات سواء الكبيرة أو الناشئة، للإعلان و ترويج منتجاتهم و خدماتهم.

 وقد بدأت على شكل نظام إعلان رقمي طورته شركة جوجل وقد عرف باسم” Google “AdWords، ثم قامت إدارة جوجل بتغيير الإسم إلى” Google Ads” عام 2018، فهو شكل من أشكال الإعلان عبر الإنترنت، يسمح للشركات بعرض إعلاناتها جنباً إلى جنب مع نتائج البحث في  جوجل، ومن خلال هذه الخدمة يمكن للمعلنين إنشاء حملات مستهدفة لزيادة التحويلات، مثل زيارات موقع الويب، أو المكالمات الهاتفية، أو تنزيلات التطبيقات، ويمكنهم أيضاً مراقبة أدائهم وتعديل عروض أسعارهم وفقًا لذلك.

هل تعلم أن 2.3 مليون عملية بحث في الثانية الواحدة تجري عبر محرك البحث جوجل، بالإضافة إلى أن معظم الصفحات تحتوي على إعلانات، وبالتالي هل تتخيل عدد المستخدمين الذين سيرون منتجاتك بمجرد أن تضعه في إعلان على جوجل، كما أن أكثر من 75% من نشاط المستخدمين عبر الإنترنت، يتخلله عملية بحث واحدة عبر محركات البحث، نعم إننا أمام أضخم خيار الانتشار وتحقيق النجاح إلكترونياً.

 3-ما هي أسباب استخدام  اعلانات جوجل Google Ads ؟

لدى أيّ نشاط تجاري بميزانية إعلانية الكثير من الأساليب والقنوات للاختيار من بينها، يقدم إعلانات جوجل Google Ads بعض المزايا الأساسية التي يمكن أن تميزه عن بعض الخيارات الأخرى، وهي:

1- الترويج بأساليب عديدة:

إن كنت تظن أن جوجل تُمكنك من عمل إعلانات على صفحة نتائج محركات البحث فقط، فأنت لا ترى الصورة كاملة، فهناك الكثير من الأماكن التي توفرها لك جوجل لكي تضع بها إعلاناتك، ستجد مثلاً:

إعلانات على هيئة ايميلات ترويجية يمكن عرضها لكل من يمتلك حساب على Gmail.

  • إعلانات على شكل صور أو فيديوهات قصيرة، على المواقع المختلفة.
  • إعلانات على منصة يوتيوب.
  • إعلانات على محرك بحث جوجل الشهير.
  • إعلانات على تطبيقات أندرويد.

2- جوجل هو أكثر موقع يعتمد عليه البشر في العالم

إن الإعلان هو أن تضع المنتج أو الخدمة الخاصة بك أمام الشخص المناسب في الوقت المناسب، وجوجل هو أكثر موقع يتم استخدامه في العالم طبقاً للكثير من الإحصائيات، فهناك اكثر من 3.5 مليار عملية بحث تتم على جوجل كل يوم، هذا بخلاف يوتيوب، وباقي منصات و منتجات جوجل 

التي يمكنك استخدامها في الترويج، وهذا يعني أنه مهما كانت الخدمة أو المنتج التي تريد الترويج له، فجوجل سيمكنك من الوصول إلى المهتمين به في أي مكان في العالم.

3- إمكانيات مهولة لتنفيذ

حملات اعلانية ناجحة:

هناك الكثير من الإمكانيات التي لا توفرها أغلب المنصات الإعلانية في العالم والتي يوفرها جوجل للمعلنين، فعلى سبيل المثال جوجل يمكنك من التالي:

  • استهداف كلمات مفتاحية محددة لوضع إعلاناتك بها.
  • وضع إعلاناتك أمام فئة محددة فقط من الناس طبقاً لـ (السن – الجنس – الاهتمامات – الموقع الجغرافي).
  • تحديد مواقع أو فيديوهات معينة لوضع إعلاناتك بها.

▪ إعادة استهداف زوار موقعك حتى توفر في نفقاتك الإعلانية.

جوجل يوفر لك أفضل أدوات التتبع والتحليل لاختبار نتائج حملاتك الإعلانية.

  • جوجل يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي المختلفة في جمع البيانات وتوفيرها للمعلنين.
  • جوجل يحرص على تقديم تجربة مستخدم قوية.

لهذا وطبقاً لشركة جوجل نفسها فإن لكل دولار يتم إنفاقه على إعلانات جوجل Google Ads يحصل المعلن على ” 8 دولار ” في المقابل، وهو رقم كبير للغاية لكل مسوق أو صاحب بيزنس، وهذا ما يجعلك تثق في إعلانات جوجل Google Ads وأنها ستحقق لك نتائج إيجابية ما إن عرفت كيفية استغلالها بطريقة صحيحة.

4- الترويج المجاني يستغرق الكثير من الوقت:

لعل السبب الأقوى للإعتماد على الإعلانات بشكل عام هو أن الترويج المجاني عن طريق السوشيال ميديا، أو إنشاء مدونة، أو حتى إنشاء قناة على اليوتيوب، يستغرق الكثير من الوقت وربما أيضاً بعض المال.

فانت تحتاج الى البحث عن أفكار جديدة لكتابة مقالاتك أو صناعة فيديوهات ،و استخدام برامج لتصميم الصور و الفيديوهات بشكل احترافي، و بناء علاقة مع الجمهور و تقديم محتوى جيد.

و كل هذا يستغرق الكثير من الوقت و المجهود، و الإعلانات في أغلب الأحيان تختصر عليك الطريق، وهذا هو السبب الأقوى لاستخدام الإعلانات بشكل عام.

بالطبع هناك فائدة تعود عليك من استخدام أحد هذه الطرق المجانية:

  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي
  • تقديم خدمة عملاء جيدة
  • تحسين محركات البحث
  • التسويق عن طريق فيديوهات اليويتوب.

كل الطرق بالأعلى تحقق نتائج إيجابية، وهو أمر ضروري للكثير من البرندات والشركات وأصحاب المشاريع الصغيرة، ولكن تخيل إن جمعت بين قوة هذه الأساليب مع الإمكانيات التي توفرها لك منصة Google Ads .

حينها ستتمكن من استغلال وقتك وميزانيتك بطريقة فعّالة للغاية، كما أنك ستتمكن من الاعتماد على إعادة الاستهداف واختبار مصادر الترافيك المختلفة.

5- إنها طريقة سريعة لجذب الانتباه.

6- مدى وصول Google واسع.

7-يمكنك استهداف الإعلانات من أجل الملاءمة.

8- أنت تدفع فقط عندما ينقر شخص ما على إعلانك.

9-من السهل التحكم في ميزانيتك.

10- تجديد النشاط التسويقي بإعادة ربطك بالعملاء المحتملين، وكذلك تحسين الحملات الإعلانية بمرور الوقت باستخدام تحليلات مفيدة.

4-ما هي فوائد الإعلان بواسطة إعلانات جوجل Google Ads ؟

 تعتبر منصة Google Ads النظام الأكبر والأكثر شهرة في مجال الإعلانات الممولة، الموقع المستضيف هو جوجل (الموقع الذي يتم استخدامه عالمياً ويعتبر أكثر موقع يتمتع بزيارات عالمياً)، هذا النوع من الإعلانات والدعايات يمكن أن يستخدمه رواد الأعمال الذين يبدؤون للتو، وليس بالضرورة أن يكون لديهم المال الكافي للاستثمار في الحملات الترويجية، السبب في ذلك يعود إلى أنه يمكن الإعلان على إعلانات جوجل Google Ads بتخصيص ميزانية منخفضة، معقولة وتكون في متناول الجميع.

إنّ إمكانية تحديد المبلغ أو الميزانية التي تريد رصدها يومياً من أجل الإعلان، يمثل بحد ذاته أحد الفوائد والمزايا التي يقدمها لك Google Ads، إلى جانب هذه الفائدة، يمكننا ذكر المزايا التالية:

1- بدء تشغيل أو إيقاف الحملة الإعلانية في الأوان الذي تريد، حيث لا يوجد أي عقد ملزم بذلك.

2-إمكانية تغيير القيمة المادية التي ترغب في دفعها لقاء كل نقرة على الإعلان على مدار الحملة بأكملها.

3-القدرة على متابعة معدل العائد على الاستثمار (ROI) أو Return on Investments بشكل آني.

4-لديك الإمكانية أن تدفع، لقاء الإعلانات، عن طريق بطاقة الائتمان، بطاقة الخصم المباشر أو بموجب فاتورة، لكن تختلف طرق ووسائل الدفع المتاحة من دولة إلى أخرى، لهذا ننصحك دوماً بالتحقق من وسائل الدفع المتاحة في دولتك.

 

5- ما هي أنواع الإعلانات التي يمكن إنشاؤها على إعلانات جوجل Google Ads وما هي تكاليف استخدام اعلانات جوجل Google Ads ؟

توجد خمس طرق أو أشكال للإعلانات على جوجل، سنتحدث قليلاً عن كل نوع منها لتتمكن من اتخاذ القرار بشأن النوع الأفضل لجمهورك وأعمالك التجارية:

1- إعلانات الـ Search Ads – أو حملة شبكة البحث:

هذا النوع من الإعلان مناسب للوصول إلى عملاء مهتمين بمنتَج أو خدمة محددة، أي هذا النموذج من الإعلانات يستهدف الوصول إلى أشخاص يبحثون باستخدام جوجل عن أمر أو حل معين, عند استخدام هذا النوع من الإعلانات يعرض جوجل إعلانك للشخص الباحث، فيظهر إعلانك إلى جانب نتائج البحث التي تظهر لذلك المستخدم عندما يكتب مفهوماً معيناً أو كلمة رئيسية تتعلق بما تسوق له عبر الإعلان أو تكتب عنه.

2- إعلانات الـ Display Network أو حملة الشبكة الإعلانية:

تعد حملة الشبكة الإعلانية في جوجل رائعة جداً لرائد الأعمال إذا كان يفكر في وضع الإعلانات ضمن مواقع أخرى (إخبارية أو غيرها), أو استضافة إعلانه بشكل عام ضمن المدونات Blogs.

إذا اخترت استخدام هذا النوع من الـ Google Ads، من المهم جداً أن تبحث عن صفحات تكون هامة لمنتَجك أو البيزنس الخاص بك، بهذا الأسلوب، يمكنك إعداد حملات تسويقية للأشخاص الباحثين عن حلول (قد تكون لديك)، لكنهم لا يعلمون أي شيء عن منتجاتك/خدماتك.

تساعد إعلانات الـ Display Network على تقديم المعرفة للناس، حيث تطرح أنت الخيارات أمامهم، وهم يتعرفون على المزيد من التفاصيل باعتبار أنهم لا يعرفون الكثير عن علامتك التجارية بعد.

3- إعلانات الـ Shopping Ads :

يمنح هذا النوع من إعلانات جوجل Google Ads خبرة وتجربة جيدة للمستخدمين، فعندما يبحث أحد عن منتَج، يسمح له هذا النوع من الإعلانات بالعثور على العديد من الخيارات، بهذا الأسلوب يستطيع المقارنة بين الأسعار (المقارنة بين العديد من الموردين).

تعتبر إعلانات الـ Shopping مسؤولة عن توليد حركة شبكية على الإنترنت إلى موقع الويب أو متجرك أونلاين، يقدم هذا النوع صورة لمنتَجك مع شرح موجز لكافة الخصائص (إضافة إلى السعر)، كما يذكر اسم موقع المتجر، إلى جانب معلومات أخرى هامة عن العلامة التجارية أو الماركة.

4- إعلانات الـ Video Ads أو حملة الفيديو

من المعروف حب الناس لمشاهدة الفيديوهات على الإنترنت، فهي أداة سريعة وعملية في استهلاك المحتوى. لهذا السبب بالذات، إذا كنت تفكر في إنشاء إعلان على جوجل، يمكنك التفكير في إنشاء إعلان على شكل فيديو, حيث أن وضع إعلان يتضمن فيديو يساعد على كسب تفاعل العملاء بطريقة مميزة، كما يمكنك عرض الفيديو عبر اليوتيوب نفسه أو مواقع أخرى شريكة في جوجل تتيح الإعلانات عبر الفيديو.

فيما يتعلق بالميزانية وطريقة الدفع لقاء إعداد إعلان فيديو، فإنها تدفع على أعداد المشاهدات.

5-إعلانات التطبيقات أو Google Ads app:

ميزة هذا النوع من الإعلانات أنه لا يحتاج إلى إنشاء سلسلة من الإعلانات، في هذا النموذج يستخدم Google Ads أفكارك في نص ما من أجل إعلان، واعتماداً على هذه الأفكار يقوم بإعداد حملات تسويقية بصيغ وشبكات مختلفة.

يختبر إعلانات جوجل Google Ads بعض الاحتمالات، ويعرض تلك الإعلانات التي حازت على أفضل أداء أو نتائج من دون الحاجة إلى اختبار جميع الخيارات, كما يقوم بأتمتة عمليات إطلاق الحملات الإعلانية، والتخصيص والتقسيم جميعها بشكل آلي، بما يتفق مع أداء الإعلانات.

  • بالنسبة لتكاليف استخدام اعلانات جوجل Google Ads فيمكنك إعداد إعلانات على جوجل من دون الحاجة إلى صرف كميات كبيرة من المال، حيث يمكنك تحديد القيمة المادية (الميزانية اليومية) التي تريد صرفها على إعلاناتك.

تعتمد القيمة المادية التي تدفعها لجوجل على عدد النقرات التي تحصل عليها حملتك الإعلانية، أو الإعلان الذي تقوم بتشغيله، تُعرف هذه القيمة باسم CPC أي (Cost per Click) أو تكلفة النقرة.

بعبارات أخرى، تدفع لجوجل فقط عندما ينقر المستخدمون على الإعلان. ومن المعلوم، أنه في كل مرة ينقر فيها شخص على إعلان من الإعلانات فهذا يعني أنه مهتم بما هو معروض فيه أو يفكر في احتمال الشراء.

6- شركة ريزا أفضل شركة تسويق إلكتروني تستخدم إعلانات جوجل Google Ads .

ريزا تتعامل مع عملية التسويق الإلكتروني بمنهجية علمية مرتبة، هذه المنهجية تم تجربتها أكثر من مرة على العديد من المواقع وحققت نتائج إيجابية، منهجية ريزا في التعامل مع ملف التسويق الإلكتروني تنقسم إلى جزئين مكملين:

  • الجزء الأول: صناعة الجمهور Audience Building

*ما هي شخصية العميل المستهدف الذي يحتاجه منتجك / خدمتك / علامتك التجارية؟

*أين يتواجد الجمهور؟ (اختيار الشبكة الاجتماعية المناسبة)

*كيف سيتم جذبه إلى علامتك التجارية؟ (نوعية المحتوى المناسب)

*كيف سيتم تنمية علامتك التجارية من خلال هذا المحتوى؟

☆تعمل شركة ريزا على صناعة الجمهور، والمقصود بالجمهور ليس أي جمهور، ولكن الجمهور المستهدف، الذي يهتم بالمحتوى الذي تقدمه – أياً كانت طبيعته – ويتفاعل معه، ويساعد على انتشاره بشكل فيروسي.

  • الجزء الثاني: تنمية الولاء Loyalty Raising

وهو الجزء الأهم بعد بناء الجمهور، كيفية الاحتفاظ بهذا الجمهور. 

القضية ليس زيادة عدد المشاهدات Views، أو الإعجابات Likes، وإنما هي دعم ارتباط العميل بالعلامة التجارية.

  • شركة ريزا تعمل بمبادئ التسويق الداخلي Inbound Marketing ومن ثم تحرص على الوصول إلى مستويات مرتفعة من إشباع و إرضاء العملاء، هذا لا يساهم في تنمية الولاء فحسب، ولكنه كذلك يدفع العملاء إلى الترويج لعلامتك التجارية بدون مقابل، لدعم ارتباط العميل بالعلامة التجارية.
  • شركة ريزا تحرص على دعم ولاء العملاء لك من خلال التسويق عبر المواقع وشبكات التواصل الإجتماعي 
  • تقديم محتوى جذاب، متجدد، مرتفع الجودة، بأكثر من شكل
  • إدارة الملفات المختلفة بالتنسيق والتناغم المناسب.
  • إنشاء سياسة التواصل والردود المناسبة مع العملاء.
  • رفع نسب التحويل Conversion لمستويات مرتفعة لتحقيق أهداف المشروع / البزنس.
  • صناعة ورعاية الأحداث Events وإجراء المسابقات Contests التي ترفع من نسبة التفاعل.

  7- الخاتمة .

حرصت شركة ريزا على تغيير مفهوم التسويق الالكتروني العملي، والبعد عن الجانب النظري في التطبيق، من خلال مهارات و خبرات كوادر الشركة في الابتكار، و تقديم حلول تسويقية متكاملة للعملاء تهدف إلى تحقيق الأهداف بشكل كامل، وبما تتمتع به من نزاهة و أخلاق في التعامل، جعلها تتربع على عرش شركات التسويق الإلكتروني في تركيا كأفضل شركة ننصح الجميع بالتعامل معها.

للتواصل مع خدمة الزبائن في شركتنا اضغط هنا .

 

Table of Contents