مراجع التسويق الإلكتروني

مراجع التسويق الإلكتروني:

أبواب المقالة

1- المقدمة:

2- ما هو التسويق الإلكتروني و ما هي مراجع التسويق الإلكتروني.

3- أنواع التسويق الالكتروني و مراجع التسويق الإلكتروني.

4- المهارات السبعة المطلوبة بشدة في التسويق الالكتروني.

5- كتب مميزة في مراجع التسويق الإلكتروني.

6- الاستشارات والحلول التسويقية في مراجع التسويق الإلكتروني.

………………………………..

1- المقدمة:

التسويق الالكتروني واحد من أكثر الصناعات المربحة في العصر الحديث. بحاسوب متصل بالإنترنت فقط ،
مراجع التسويق الإلكتروني لا يوجد حدٌّ لِما يمكنك القيام به ومقدار ما يمكن كسبه من خلال التسويق الالكتروني. يمكنك الوصول بمنتجك إلى ملايين الأشخاص حول العالم في غضون ساعات. في الواقع ، إن مهارات التسويق الالكتروني تعدُّ من المهارات الأكثر دخلا في الوقت الحاضر.مراجع التسويق الإلكتروني

أثبت التسويق الإلكتروني جدارته في إنجاح العديد من الشركات و أوصل بالكثير من العلامات التجارية والمسوقين الرقميين إلى حدود النجوم وذلك من خلال إتقانها للتسويق واستخدامهم تقنيات وأساليب التسويق بشكل فعال.

2- ما هو التسويق الإلكتروني و ما هي مراجع التسويق الإلكتروني؟

هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية،
مراجع التسويق الإلكتروني كالإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها، حيث تنشأ علاقة تناغم بين أدوات التسويق الإلكتروني وهذه التكنولوجيا الرقمية، أبحاث السوق يُستَخدم بها أداة مثل Google Keyword Planner، وتحليل جهودك التسويقية يتم بالاستعانة بأداة مثل Facebook Insights، أما إعلاناتك فمنصاتها رقمية أيضًا مثل Google Ads وMicrosoft Advertising.

ويمثل التسويق الإلكتروني نهجًا جديدًا تمامًا في فهم سلوك العملاء، يبدأ من قياس عدد التحميلات و الاعجابات و الزيارات والمشاهدات والتعليقات والتفاعلات وينتهي بالتقييمات والمراجعات والاستبيانات.

3- أنواع التسويق الالكتروني و مراجع التسويق الإلكتروني:

1- التسويق عبر محركات البحث و مراجع التسويق الإلكتروني:

يعتبر التسويق عبر محركات البحث من الطرق الفعالة والقادرة على تنمية نشاطك التجاري في السوق، وخاصة في ظل وجود منافسين ضمن نفس المجال أو المحتوى ل مراجع التسويق الإلكتروني.

2- تحسين محركات البحث SEO:

من أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها والعمل عليها في التسويق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع،
وذلك من أجل جذب الناس لمنتجات الشركة والترويج لها والتعريف بها وعند كسب ولاء وثقة الزبائن يصبح الزوار عملاء دائمين.

3- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي:

تعتبر هذه الطريقة نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وهي أداة فعالة استخدمتها الشركات لأسباب كثيرة منها التواصل مع الزبائن والعملاء والإعلان عن المنتجات والخدمات.مراجع التسويق الإلكتروني

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني و مراجع التسويق الإلكتروني:

يوفر هذا النوع إمكانية إرسال معلومات عن المنتجات الخاصة بشركتك للأشخاص الموجودين على القائمة البريدية لديك، وتحيطهم بكل التطورات والعروض.

5- التسويق الإعلاني في مراجع التسويق الإلكتروني:

هذا مشابه كثيراً للإعلانات الطرقية، ستقوم بتحديد الميزانية التي من الممكن دفعها ومن ثم سيظهر هذا الإعلان في المواقع الإلكترونية أو البرامج المحددة مسبقاً.

6- التسويق بالمحتوى:

هو أيضاً نوع من أنواع التسويق الإلكتروني أشبه بأن تصادف مقالة تتكلم عن نوع ساعةً معينة وتبين هذه المقالة أنه تم استخدام تقنية من تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها، وهذا الكلام شجعك بالبحث أكثر عن نوع الساعة وميزاتها ثم قمت بشرائها.

7- التسويق بالعمولة:

يقوم هذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني على تبادل المصالح بين صاحب الخدمة أو العلامة التجارية وبين المسوق أو الناشر.

8- التسويق عبر المؤثرين:

اعتمدت الشركات في الفترات السابقة وحتى الآن على الممثلين والمشاهير لإظهار العديد من الملابس والساعات والنظارات وغيرها الكثير. يعود هذا لأن معظم الناس يحاولون تقليد هؤلاء المشاهير والتمثيل بهم.

4- المهارات السبعة المطلوبة بشدة في التسويق الالكتروني:

إن مهارات التسويق الرقمي ضرورية للغاية. بالتأكيد ، من الصعب إتقان كل جانب من جوانب التسويق الالكتروني – إنه صناعة كبيرة. لكن لحسن الحظ ، هناك العشرات من المهارات الفرعية و يمكنك اختيار الجانب الذي تريد أن تتعمّق فيه أكثر. ما هي أهم المهارات التي تحتاج إلى تطويرها إذا كنت تريد كسب عيش (أو ثروة) في التسويق الرقمي؟ قد يهمك الاطلاع على سبع خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة.

1- الحد الأدنى من المعرفة التقنية و مراجع التسويق الإلكتروني:

نظرًا لأن صناعة التسويق الالكتروني تعتمد فعليًا على التكنولوجيا الرقمية ، يجب أن يكون لديك رصيد الحد الأدنى من مهارات التصميم والبرمجة الأساسية أمرًا ضروريًا. ستكون قادرًا على تعلمها بسرعة إذا كنت من جيل الألفية أو أصغر مقارنة بمن هم من الأكبر سن.

2- مهارة السيو و مراجع التسويق الإلكتروني:

الـ “سيو” هي اختصار لعبارة (Search Engine Optimization) وتعني تحسين الظهور على محركات البحث.

لا غنى عن “السيو” عندما نتحدث عن تسويق المحتوى من خلال محركات البحث. هو مفتاح جميع مستويات التسويق الالكتروني ، فقد أصبح إتقان مهارة SEO أكثر أهمية الآن كما كانت من قبل ، إن لم يكن أكثر من ذلك. ولكن هناك ما هو أكثر بكثير في عالم السيو من مجرد الحصول على مراكز أولى في نتائج محركات البحث لموقعك لبعض الكلمات المفتاحية. بسبب التغييرات في خوارزميات محرك البحث لدى Google ، تتغير باستمرار ممارسات وتقنيات الـ SEO.

3- وسائل التواصل الاجتماعي :

وسائل التواصل الاجتماعي هي واحدة من أقوى الأدوات في عالم التسويق الحديث. على مدى العقد الماضي ، شهدت وسائل التواصل الاجتماعي نمواً أسرع من الإنترنت! وهو لا يتباطأ. ما يقرب من ثلث السكان يستخدمون حاليًا نوعًا من منصة الوسائط الاجتماعية.

هذا يجعل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مهارة لا تقدر بثمن لتعلمها وتنميتها. والأمر هنا هو أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يزيد كثيراً عن الترويج للمحتوى على Facebook. إذا كنت تريد أن تميّز نفسك عن الجمهور ، فأنت بحاجة إلى إتقان كل منصات التواصل الاجتماعي.

للتعرف على أعمالنا اضغط هنا.

4- التسويق عن طريق (PCC) في مراجع التسويق الإلكتروني:

PPC هي اختصار لـ pay per click ، وهو التسويق عن طريق منصات الإعلانات المدفوعة ويتم الدفع مقابل كل نقرة تحصل عليها.

من الناحية النظرية ، هذا يبدو بسيطا بشكل لا يصدق. ولكن في الممارسة العملية ، هذه هي واحدة من أصعب وظائف التسويق في العالم. يجب أن يكون لديك فهم قوي للرياضيات واستراتيجية التسويق والتحليلات. علاوة على معرفة كيفية تخصيص ميزانية التسويق بشكل صحيح للتأكد من أنها تولد عائد استثمار مرتفع. ستحتاج أيضًا إلى إتقان استخدام منصات الإعلانات المدفوعة وأشهرها Google ads او Facebook ads.

التسويق الالكتروني عن طريق الإعلانات المدفوعة (PPC) معقَّد للغاية ، ومكلِّف جدَّا. لكن في الوقت نفسه يُحقِّق مبيعات وإيرادات كبيرة. وهذا هو السبب في أنها أيضًا واحدة من أفضل الوظائف التسويقية المربحة في السوق الحديثة.

5- تحليل البيانات:

يعد تحليل البيانات من أهم أجزاء التسويق الالكتروني.

في أي حملة تسويقية ، من الضروري إجراء الاختبارات وتتبع البيانات ثم تحليل تلك البيانات لتحديد كيف يمكنك تحسين حلولك التسويقية. إن مهمة قراءة البيانات بسيطة نوعا ما ، ولكن الجزء الصعب هو كيفية جمع واستخدام هذه المعلومات لمساعدتك في معرفة المزيد عن سلوك المستهلك وتطبيقه على حلول جديدة للحصول على عملاء محتملين وتحويلات أكثر.

تعتبر Google Analytics أداة مجانية قوية يعتمد عليها كبار المسوقين الرقميين.

6.إدارة وتسويق المحتوى:

لم يعد المحتوى لوحده “مّلِكًا” ، بل أصبح تسويق المحتوى هو “الملك”. نحن نعيش في عصر المعلومات ، وإذا لم يكن لديك نوع من المحتوى يجذب المشاهدين ويأسِرهم ، فسوف تتخلف عن الركب. هذا يجعل إدارة المحتوى وتسويقه مهارة ذات قيمة عالية في صناعة التسويق الرقمي. الرائع في تسويق المحتوى هو أنه يسير جنبًا إلى جنب مع العديد من المهارات الأخرى المدرجة في هذه المقالة.

إذا تمكنت من معرفة كيفية تحسين مهارات منصات التواصل الاجتماعي ، فستحسن مهاراتك في تسويق المحتوى. إذا قمت بتحسين مستواك في الـ SEO ، فسوف تقوم بتحسين قدرتك على تسويق مستدام للمحتوى. في الأساس ، فإن أي مهارة تسويقية الكترونية تقوم بتطويرها ستحسن مهاراتك في تسويق المحتوى.

بسبب التقاطع بين المهارات ، فإن إتقان تسويق المحتوى سوف يمنحك نفوذًا لا يقدر بثمن سواء كنت تبحث عن عملاء أو تنمي أعمالك الخاصة.

7.البقاء على اطلاع:

على المسوق المحترف أن يكون قادر على التكيف والتعلم بسرعة و يكون على علم مستمر بالمستجدات و التحديثات مجال التسويق الالكتروني. المسوق المتيقِّظ و المُطَّلِع يقوم بتجربة استراتيجيات الإعلان ومعرفة الاتجاهات (Trends) وتطوير أفكار جديدة واستكشاف طرق مبيعات جديدة.

تعزز العديد من منصات الإعلان عبر الإنترنت من أدواتها، حيث بعد كل فترة يتم إطلاق أدوات جديدة. من خلال البقاء على قمة التحديثات ، وهكذا فإن المسوِّق الالكتروني السبّاق لاستخدام وتجربة الأدوات الحديثة بمجرد توافرها ، سيحصل على فرصة يتميز بها عن عدد من المنافسين, قد يهمك الاطلاع على تحسين الظهور على محركات البحث.

5- كتب مميزة في مراجع التسويق الإلكتروني:

كتاب Digital Marketing An Introductory Guide:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم وأبرز الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب يتحدث عن أساسيات التسويق من خلال الإنترنت، ويتحدث عن كافة الأمور التي يجب أن يتعلمها المبتدئ في التسويق، ويتضمن الكتاب مقدمة في التسويق الإلكتروني، المزايا الوظيفية وفرص العمل، مقدمة في السيو والحملات الإعلانية، والمحتوى التسويقي، وتحليلات المواقع، الكتاب غاية في الروعة، ويحتوي على معلومات مهمة حول التسويق الإلكتروني.

كتاب Beginner’s Guide to Digital Marketing:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم وأبرز الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب يتحدث عن أهمية تصميم موقع سهل الاستخدام متوافق مع الهاتف الجوال، كما يتحدث عن السيو، استراتيجيات التسويق من خلال محركات البحث، كما يتحدث الكاتب في هذا الكتاب عن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء، الكتاب غاية في الروعة، ويجب على طلاب التسويق الإلكتروني الاطلاع عليه.

كتاب International Digital Marketing :

يعد هذا الكتاب واحدا من الكتب المهمة في مجال التسويق الإلكتروني، ويقدم الكتاب مجموعة من النصائح العلمية والخطوات من أجل تخطيط وتنفيذ استراتيجيات التسويق الإلكتروني بنجاح، الكتاب يتحدث عن كيفية التخطيط لاستراتيجية تسويق إلكتروني ناجحة، كما يتحدث عن تحسين وجود الشخص لمواقعه على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، كما يتحدث عن كيفية البدء مع استراتيجية الإعلان على جوجل PPC إدواردز، واستراتيجية تحسين نتائج البحث SEO، وكيفية التعامل مع استفسارات العملاء في الخارج.

كتاب Digital Marketing: All The Tools you Need:

يعد هذا الكتاب واحدا من الكتب المهمة في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب يتحدث عن الأمور التي يجب أن تمتلكها حتى تعمل بشكل مستقل، حيث يجب في البداية أن تحدد الجمهور المستهدف، ومن تحدد موقع العملاء، بعد ذلك يجب أن تتأكد من أن عملائك يمكنهم حفظ موقعك، ومن ثم يجب أن تتمكن من إدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، كما يجب أن تكون قادرا على إدارة حملات السوشيال ميديا، الكتاب مهمة ورائع ويجب على طلاب التسويق الإلكتروني الاطلاع عليه.

كتاب Digital Marketing Secrets Revealed:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم وأبرز الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب مكون من 60 صفحة ويتحدث عن كيفية تحسين المواقع لمحركات البحث SEO، كما يتحدث عن التسويق عبر البريد الإلكتروني، وعن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر التسويق بالمحتوى، وعن التجارة الإلكترونية، الكتاب مميز ورائع، ويجب على طلاب التسويق الإلكتروني الاطلاع عليه.

كتاب Maximize Your Digital Marketing Strategy:

وهو كتاب مميز في مجال التسويق الإلكتروني، ويتضمن معلومات حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما يتحدث الكتاب عن التسويق بالمحتوى، والإعلانات الإلكترونية، الكتاب مهم لجميع طلاب التسويق الإلكتروني.

كتاب Free Digital Marketing Tools To Grow Your Business In 2016:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم وأبرز الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب غاية في الروعة ومميز، ويحتوي على معلومات عن أدوات السيو، وأدوات تحليل المنافسين، وتحليل الكلمات المفتاحية، وأدوات استخراج الإحصائيات، وأدوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الكتاب مهم وضروري، ويجب على طلاب التسويق الإلكتروني الاطلاع عليه.

كتاب Most Meaningful Digital Marketing Trends For 2017:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب يتحدث عن الأساليب السبعة الأساسية لكي يقوم الإنسان ببناء علاقات قوية مع الزبائن، ويتحدث عن التحويل مع البيانات الصحيحة، وعن الاستثمار في منشئي المحتوى، وبناء فريق من المؤثرين، والقيام بخطة إعلانات محلية، الكتاب قيم للغاية ويحتوي على معلومات مفيدة.

كتاب التسويق الإلكتروني بالعربي:

يعد هذا الكتاب واحدا من أهم الكتب في مجال التسويق الإلكتروني، الكتاب يتحدث عن التسويق الشامل باللغة العربية، ويشمل هذا الكتاب كل شيء في التسويق، فيقوم بتحديد استراتيجية التسويق، تعريف التسويق الإلكتروني، ومجالاته، وإدارة علاقة العملاء إلكترونيا، وخطة التسويق الإلكتروني ، والجانب العملي، الكتاب غاية في الروعة، ويحتوي على معلومات مهمة.

6- الاستشارات والحلول التسويقية في مراجع التسويق الإلكتروني:

تقوم شركة ريزا للتسويق الالكتروني في تركيا الخبيرة بتقديم الاستشارات والحلول التسويقية التي تهم أصحاب الأنشطة التجارية و تمكنكم من التوجه نحو الطريق الصحيح في سير التسويق الإلكتروني الخاص بهم وتبتكر لهم الحلول التي تطور من أعمالهم وتحل لهم المشاكل التي يعانون منها.

إذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني و إعلانات سوشيال ميديا المحترفة يمكنك التواصل مع فريق شركة ريزا للتسويق الالكتروني في تركيا

وهكذا وبعد الكثير من الخدمات الرائعة التي تقدمها شركتنا للتسويق الالكتروني تَبين لك أنها الخيار الأفضل لتسويق منتجاتك و ارتفاع وصولك إلى عملائك.

شركة ريزا للتسويق الالكتروني في تركيا هي خياركم الملائم و للحصول على معلومات أكثر يمكنكم التواصل مع الفريق المختص .

يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص من خلال الضغط هنا .

Table of Contents