مراجع التصميم الجرافيكي:

مراجع التصميم الجرافيكي:

1-مقدمة عن مراجع التصميم الجرافيكي.

2-ما هو التصميم الجرافيكي؟

3-عناصر التصميم الجرافيكي و مراجع التصميم الجرافيكي .

4-أنواع التصميم الجرافيكي

5-أفضل مراجع التصميم الجرافيكي

6-لماذا تعتبر شركة ريزا أفضل خيار للتسويق الإلكتروني والإعلان.

1-مقدمة عن مراجع التصميم الجرافيكي.

عندما تفكر في التصميم الجرافيكي ، هل تفكر في الإعلانات الفنية؟ رسومات لافتة للنظر على مواقع الويب؟ صالون مرتب بشكل مذهل في المجلات؟ في حين أن هذه الأمثلة تتناسب بالتأكيد مع تعريف تصميم الرسوم ، فإن المصطلح يشمل الكثير: الملصقات ، والرسوم البيانية ، وأغلفة الكتب ، و تسميات المنتجات ، والشعارات ، وبطاقات العمل ، واللافتات ، وتخطيطات مواقع الويب ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، وواجهات البرامج ……… وتطول القائمة. 

2- ما هو التصميم الجرافيكي؟

هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف.

بمعنى آخر: هو نوع من انواع التصميم حيث أن التصميم مجال كبير جداً وابداعي ومنذ القدم حيث كان التصميم هو لغة الشعوب وثقافتها، ويعتبر التصميم من المجالات الفنية حيث يدخل في مجالات عدة من التصميم المعماري بانواعه إلى تصميم الرسومات وتصاميم الويب.

للتعرف على أعمالنا اضغط هنا.

3-عناصر التصميم الجرافيكي و مراجع التصميم الجرافيكي .

عناصر الفن هي الوحدات الأساسية لأي تصميم مرئي يشكل هيكل التصميم وينقل رسائله المرئية.

يمكن إيجاز عناصر التصميم الجرافيكي هي:

1- الخط  مراجع التصميم الجرافيكي

 أبسط عناصر التصميم. يمكن أن تكون الخطوط منحنية ، أو مستقيمة ، و سميكة ، ورقيقة ، وثنائية الأبعاد ، وثلاثية الأبعاد – مهما يكن الأمر حقًا! الخط هو ببساطة عنصر تصميم محدد بنقطة تتحرك في الفضاء.

2- الشكل 

الشكل عبارة عن منطقة محددة ثنائية الأبعاد تم إنشاؤها بواسطة الخطوط. تشمل الأنواع المختلفة من الأشكال الأشكال الهندسية والتجريدية والعضوية ، وكلها عناصر أساسية للتصميم.

3- اللون مراجع التصميم الجرافيكي

اللون هو عنصر مهم بشكل خاص في جذب الانتباه لأن هناك نفسية وراء المشاعر التي يمكن أن يثيرها اللون. هناك ثلاث خصائص رئيسية للون: تدرج اللون (مجموعة الألوان) ، والقيمة (مدى ضوء أو قتامة اللون) ، والتشبع (نقاء اللون).

4- الطباعة 

الطباعة هي فن ترتيب الكتابة. هذا مهم للغاية لأنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على رسائل التصميم. يمكن أن تضيف الأوزان المختلفة (الجريئة أو العادية أو الخفيفة) ، جنبًا إلى جنب مع اختلاف الأحجام والألوان والتباعد ، قوة إلى المفهوم الذي يحاول المصمم توصيله.

5- الملمس مراجع التصميم الجرافيكي

يشير الملمس في التصميم إلى كيف تبدو الأشياء كما لو كانت ستشعر إذا تم لمسها. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون الملمس خشنًا ، ناعمًا ، لامعًا ، ناعمًا ، صلبًا ، إلخ. الملمس هو عنصر آخر يستخدم لجذب الانتباه. يمكن إضافته إلى عناصر أخرى مثل الأشكال والألوان والصور والنوع.

6- الحجم 

الحجم هو ببساطة مدى صغر أو حجم شيء ما. في التصميم ، يتم استخدام الحجم كمؤشر على الأهمية ويمكنه أيضًا خلق اهتمام بصري في التصميم باستخدام أحجام متباينة.

7- الفضاء 

يشير الفضاء إلى مناطق التصميم التي تُركت فارغة. تتضمن هذه المناطق أي مسافة أو مناطق بين عناصر التصميم الأخرى أو حولها أو أسفلها أو فوقها. يضع المصممون عن قصد مساحات في التصميم لإضافة التركيز على مجالات التصميم.

4- أنواع التصميم الجرافيكي.

بمرور الوقت ، أصبح التصميم الجرافيكي متعدد الأوجه إلى حد كبير. يتكون المفهوم العام من مجالات وتخصصات مختلفة.

فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لتصميم الرسوم:

1- تصميم الهويات البصرية للشركات

يرتبط هذا النوع من التصميم بتصميم الهوية المرئية للشركة. يمكن ربط أي عناصر مرئية تشكل هوية العلامات التجارية ، مثل شعار العلامة التجارية (المصنوع باستخدام برنامج تصميم الشعار) ، بتصميم الشركة. يستخدم هذا النوع من التصميم الجرافيكي في تسويق العلامة التجارية لتوصيل قيم العلامة التجارية من خلال الصور والأشكال والألوان.

2- تصميم التسويق والإعلان

ربما يكون أحد أكثر أنواع التصميم الجرافيكي شهرةً: التسويق والإعلان. عندما يفكر معظم الناس في التصميم الجرافيكي ، فإنهم على الأرجح يفكرون في التسويق و تصميم رسومات الوسائط الاجتماعية وإعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والكتيبات وقوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى كل الأمثلة على هذا النوع المستخدم على نطاق واسع من تصميم الرسوم.

3- تصميم المطبوعات

يشير تصميم المطبوعات تقليديًا إلى وسيط الطباعة ، ولكن مرة أخرى ، مع الرقمنة المستمرة لجيلنا ، انتقلت إلى النشر الرقمي يحتاج مصممو المنشورات إلى العمل عن كثب مع المحررين والناشرين لضمان دمج التخطيطات والطباعة والرسوم التوضيحية بذوق لإنتاج أفضل نتيجة نهائية ممكنة. تتضمن أمثلة تصميمات الرسوم البيانية للنشر الكتب والصحف والنشرات الإخبارية والمجلات والكتب الإلكترونية.

4- التصميم البيئي

هذا النوع من التصميم الجرافيكي غالبًا ما يتم تجاهله ، في رأيي على الأقل. التصميم الجرافيكي البيئي هو استخدام العناصر المرئية في البيئات لربط الناس بتلك الأماكن. الغرض من التصميم البيئي هو تحسين تجارب الناس في تلك الأماكن ؛ سواء كان ذلك يجعل التجربة لا تُنسى أو تُعلم المشاهد. الهندسة المعمارية ، وعلامات الطرق ، واللافتات ، ومساحات الأحداث ، واللوحات الجدارية كلها أمثلة على التصميم البيئي.

5- تصميم العبوة

عندما تشتري منتجًا جديدًا ، فمن المرجح أن يكون له شكل من أشكال التعبئة والتغليف أو عنصر مرئي مثل الملصق أو الملصق أو الغلاف المستخدم في تحضير المنتج للتوزيع أو البيع ؛ يتم إنشاء هذه العناصر من قبل مصممي العبوات. من الأهمية بمكان أن يكون هؤلاء المصممون على دراية بالاتجاهات الحالية داخل السوق لضمان تسويق منتج ناجح.

6- تصميم الحركة

تصميم الرسوم المتحركة هو مجموعة فرعية من التصميم الجرافيكي وهو بالضبط ما يبدو عليه: الرسومات المتحركة. يمكن أن يشمل ذلك الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو والتطبيقات وصور GIF وميزات مواقع الويب وما إلى ذلك. لا يزال هذا مجالًا جديدًا إلى حد ما في تصميم الرسوم حيث سمحت التطورات التكنولوجية للمصممين باستكشاف وسائط جديدة.

7- تصميم الويب

في حين أن تصميم الويب ليس بالضرورة نوعًا من التصميم الجرافيكي ، فإن التصميم الجرافيكي هو أحد عناصر تصميم الويب ، لذلك يجدر ذكره هنا. لماذا ا؟ نظرًا لأنه يجب على مصممي الويب مراعاة مجموعة متنوعة من عناصر التصميم والجمع بينها – مثل التخطيط والصور والطباعة – لإنشاء تصميم ويب أمامي سهل الاستخدام وممتع. لذلك ، إذا لم تتمكن من معرفة كيفية إنشاء موقع ويب بنفسك ، فمن المفيد الوصول إلى مصمم الويب. يرتبط تصميم الويب أيضًا ارتباطًا وثيقًا بتصميم UX و UI .

تندرج أهمية التسويق الإلكتروني في عدة محاور منها:

استمرارية البيع في كافة الأوقات، حيث لا يرتبط البيع في مواعيد محددة، فبالإمكان التسويق للمنتجات في كافة الأوقات دون توقف، وذاك يعني القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم وخلال عملهم. 

إمكانية الوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة مُعينة.

 قلة التكلفة التسويقية، حيث إنّ التخطيط من أجل إنشاء متجر لعرض المنتجات يُعد من الأمور المقلقة للمستثمر نتيجة للتكلفة العالية التي يتطلبها المتجر، إذ يدخل بها إيجارات العرض، والمصاريف، والمخازن، وتختفي هذه الأمور في التسويق الإلكتروني. 

عرض المنتج الملائم للمشتري من خلال التعرف على أنماط سلوك المشترين، مما يُساعد على عمل ملف مُحدد من المنتجات، والخدمات لكل مجموعة من العملاء وزيادة مُعدلات الشراء. 

استمرارية العلاقة بين المُسوق والمشتري بعد عملية الشراء الأولى، إذ يدل ذلك على أنّ المشتري بدأ بتكوين علاقة خاصة مع المُسوقين، وهذه العلاقة تُثبت عن طريق تسويق المنتجات الجديدة من خلال الإيميلات الدعائية، فذلك يُساعد على تكرار عملية الشراء مُستقبلاً.

أبرز طرق نجاح التسويق الإلكتروني:

نوعية المنتج الذي يمكن تسويقه والخدمة، حيث يحتوي التسويق الإلكتروني على الكثير من الطرق لذا يجب اختيار المناسب منها.

الميزانية الموضوعة لعمليات التسويق الإلكتروني خلال الإنترنت، والتي يتم القيام بالحملات التسويقية للسلعة على أساسها. 

خبرة المُسوق من ناحية كيفية تعامله مع آليات التسويق الإلكتروني، والتطوير المتواصل في استعمال علم التسويق الإلكتروني في بيئة التسويق الرقمي.

5- أفضل المراجع لتعلم التصميم الجرافيكي

1- “التصميم الجرافيكي”: مبادئ وتقنيات” لأليستر هولمز: 

يغطي هذا الكتاب أساسيات التصميم الجرافيكي، بما في ذلك التصميم اللوني والخط والتوازن والتناغم والتنسيق.

2- “تصميم الشعارات الفعالة” لدانييل إيفانز: 

يغطي هذا الكتاب كيفية إنشاء شعارات فعالة وجذابة. يشرح الكتاب أساسيات تصميم الشعارات وكيفية تحديد الأهداف والجمهور المستهدف والإبداع في التصميم.

3- “تصميم النشرات الإعلانية” لليزل بروكس:

 يغطي هذا الكتاب كل ما يتعلق بتصميم النشرات الإعلانية، بما في ذلك تحديد الأهداف والجمهور المستهدف وإنشاء محتوى فعال وتصميم جذاب.

4- “تصميم الرسوم المتحركة” لتوني هارت: 

يغطي هذا الكتاب كيفية إنشاء رسوم متحركة جذابة وفعالة. يشرح الكتاب أساسيات تصميم الرسوم المتحركة وكيفية إنشاء حركات ناعمة وجذابة.

5- “تصميم الإعلانات المطبوعة” لبيتر بيلينجهام:

 يغطي هذا الكتاب كيفية تصميم الإعلانات المطبوعة بطريقة جذابة وفعالة. يشرح الكتاب أساسيات تصميم الإعلانات المطبوعة وكيفية استخدام الألوان والصور والنصوص بطريقة فعالة.

6- لماذا تعتبر شركة ريزا أفضل خيار  للإعلان والتسويق الإلكتروني.

لأنهم حريصون على تغيير مفهوم التسويق الإلكتروني العملي والبعد عن الجانب النظري في التطبيق من خلال مهارات وخبرات كوادر الشركة في تقديم حلول تسويقية متكاملة للعملاء تهدف إلى تحقيق الأهداف بشكل كامل.

كلياً تعتمد شركة ريزا في التسويق الإلكتروني على دراسة حالات واقعية في عملنا ودراسة السوق بشكل أكثر تفصيلاً لتحقيق نتائج ترفع من معدل أرباح مشروعكم.

تتميز شركة ريزا بعلاقتهم الممتدة والمتواصلة مع عملائهم السابقين والعمل على تطوير أعمالهم من خلال التسويق الإلكتروني وحلول تسويقية متكاملة لتحقيق أفضل نتائج ورفع عوائد استثماراتهم, “ما نتمتع به من نزاهة وأخلاق في التعامل وأيضا عنصر الابتكار في عملنا وتنفيذ مهامنا من أهم ما يميزهم عن غيرهم في التعامل مع عملائنا .”

لذلك فإذا كنت ترغب في الاستعانة بأي من شركات التسويق الإلكتروني و إعلانات السوشيال ميديا المحترفة يمكنك التواصل مع فريق شركة ريزا للتسويق الإلكتروني في تركيا.

يمكنكم التواصل مع فريقنا المختص من خلال الضغط هنا سنكون سعداء باتصالكم بنا.

Table of Contents